منتدى برنس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برنس العرب

ثقافي اجتماعي ديني رياضي فني مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضيف هذا الاسبوع هو عزوبي عايش حياتي
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:15 am من طرف عزوبي عايش حياتي

» اشتقت لكم
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 4:14 pm من طرف شم_الشموس_س

» بعض الكلمات باللغه الايطاليه...
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 10:03 am من طرف اريج

» طريقة عمل القهوه باللبن
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل بلح الشااام
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل حلوى ام على
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» تفاعل الكاتشب!!!!
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» الكنافة زينة موائد رمضان
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» طريقة عمل البيتزا
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» أنواااااع الشخصيااااات وطرق التعاااامل معها
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:48 am من طرف اريج

» ادخل هنا قبل الرد او اضافة اي موضوع جديد
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:43 am من طرف اريج

» رسالة من امير الحب الى مشاري
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:30 pm من طرف امير الحب

» هااااااي انا امير
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 3:18 pm من طرف امير الحب

» ::: مني وصل ومنك هجر :::
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 2:56 pm من طرف امير الحب

» انا امير اجيت اطمن على الغوالي
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:02 pm من طرف امير الحب

» ارجو من اعضاء المنتدى نشر هذه الصورة مع كل موضوع
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:01 pm من طرف امير الحب

» صباح الخير يا شمعة ضياء فيني
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 1:30 pm من طرف مشآري

» مجرد اقتراح
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:21 am من طرف مشآري

» انا اسف ياشادي ارجوك اقبل عذري
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:46 pm من طرف مشآري

» sms مسجات شعر و غزل
الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:44 pm من طرف مشآري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 2647
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
قطر الندى - 803
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
قمركمـ كلـــكمـ - 782
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
اه منك يا زمن - 762
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
اردنية وافتخر - 713
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
بطة - 417
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
سهر الليل - 406
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
امير الحب - 316
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
مشاري - 300
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
angil cool - 296
الضغط النفسي عند المعلمين I_vote_rcapالضغط النفسي عند المعلمين I_voting_barالضغط النفسي عند المعلمين I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 336 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sh7latoo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12633 مساهمة في هذا المنتدى في 3594 موضوع

 

 الضغط النفسي عند المعلمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2647
نقاط : 4385
السٌّمعَة : 79
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

الضغط النفسي عند المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: الضغط النفسي عند المعلمين   الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 12:26 pm

من الأمور التي يلاحظها المعلمون أو المراقب لأحوالهم،
الضغط النفسي الذي يتعرض له بعضهم أثناء العام الدراسي سواء داخل الفصل أو
خارجه. ولهذا الضغط النفسي علامات، منها:

1. الشعور بالنفرة من
التدريس والملل من الفصل والطلاب
2. انخفاض الدافعية للمشاركة في أنشطة
المدرسة

3. عدم الاهتمام بالإعداد للدرس، وأداؤه بأقل قدر من الجهد
والوقت

4. التأخر في الذهاب للفصل وعدم متابعة واجبات الطلاب.

5.
الإكثار من ذم الطلاب واتهامهم بالكسل وعدم الفهم (وقد يكون هذا صحيحا!)

6.
كثرة التذمر من أوضاع المدرسة وأوضاع التعليم بشكل عام.

فالضغط
النفسي حالة يشعر فيها المعلم بأن جهده يضيع سدى وليس له ثمرة وأنه يبذل كل
ما عنده ولا أحد يقدر أو يستفيد.
منقول للفائدة


آثار هذه
الحالية
وهذه الحالة إذا لم يسارع في علاجها فقد يكون لها أثر سيء على
الطلاب وعلى جو المدرسة العام. بل قد يتعدى أثرها إلى مستقبل المعلم
التعليمي نفسه، بحيث تترسخ هذه النظرة فتؤثر على نظرة المعلم للطلاب
والتعليم بشكل عام.

آثارها على الطلاب
الطلاب مركز التعليم، فأي
خلل أو ضعف في أحد عناصر العملية التعليمية، خاصة المعلم، يكون أثرها
كبيرا عليهم. وفي هذه الحالة، فالأثر مباشر وعميق. فالطالب الذي لا يرى
المعلم لا يبالي بالإعداد للدرس أو يتأخر في الحضور أو لا يهتم بالواجبات
المدرسية سيتولد ليه شعور مماثل بعدم الاهتمام بهذه الأشياء. وبرود المعلم
في أدائه لدرسه سيفقد الطلاب الدافيعة للتعلم، مما يجعل الدرس مملا. وهذا
بدوره يزيد من الضغط النفسي لدى المعلم.

أيضا القرارات التي يتخذها
المعلم في تقويم طلابه وهو في هذه الحالة يرجح أنها لا تكون دقيقة.

آثارها
على جو المدرسة العام
تعاون المعلمين ونشاطهم أساس نجاح المدرسة.
والمعلم الذي يمر بهذه الحالة ليس لديه دافعية للتعاون والمشاركة. بل قد
يزيد الأمر سوءا بأن يأخذ في تثبيط زملائه من العمل الجماعي والتعاون في
نشاطات المدرسة. فيفتقد بذلك الجو الجماعي التعاوني في المدرسة لتصبح
مجموعة من الأفراد الذين لا يجمعهم إلا المكان فقط. فلا تربطهم اهداف
مشتركة ولا هموم ومطالب مشتركة. وهذا الجو أيضا يزيد في الضغط النفسي
للمعلم، بحيث تتسع دائرته، فبدلا من الفصل تصبح المدرسة ذاتها غير مريحة
له، فلا يشعر بالرغبة في البقاء فيها.

ويلاحظ هنا أن بعض نتائج
وآثار المشكلة أصبحت تعزز المشكلة وتعمقها وتوسع دائرتها، بحيث تدخل
المشكلة في حلقة مفرغة كلما تقدم بها الوقت، يصعب معها العلاج.

أثارها
على المعلم
المعلم بشر، يتأثر بعواطفه وما يتعرض له من ضغوط وما يدور
في بيئته. وهذا النوع من الضغط النفسي إذا لم يبادر بعلاجه يتسبب في تعب
نفسي شديد للمعلم قد يتسبب في اتخاذ قرارات غير سليمة، مثل قرارات المشاركة
في بعض الآنشطة المدرسية أو أنشطة النمو العلمي، وقد تصل تلك القرارات إلى
ترك التدريس بالكلية.

أيضا تؤثر هذه الحالة سلبا على نظرة المعلم
للعملية التعليمية، ونظرته للطلاب، وهي نظرة إذا لم تعدل فقد تتأصل فتصبح
دائمة، بحيث يكون لدى المعلم قناعة بأن الطلاب كسالى ولا يفهمون وأن العمل
معهم جهد ضائع، وأن المعلم فقط مسئول عن أداء درسه ولو بأقل جهد، وليس له
علاقة بزملائه في المدرسة ما دام قائما بدرسه.

أسبابها
الأسباب
التي تتعلق بالطالب
1. سوء السلوك في الصف

2. انخفاض الدافعية
للتعلم

3. بطء التعلم

4. إهمال الواجبات

الأسباب التي
تتعلق بالمعلم
1. عدم إلمامه بالقواعد الصحيحة للتعلم. فمن المعلمين من
يرى أن إلقاء الدرس كاف لإفهام الطلاب. فيصاب بإحباط عند عدم تحقق ذلك.

2.
عدم إلمامه بالخصائص النفسية للطلاب. فمن المعلمين من يجهل خصائص المرحلة
التي يعلم فيها. فلا يعلم خصائص فترة المراهقة المبكرة، مثلا، وما يصاحبها
من سلوكيات. فيفسر تصرفات الطلاب بقياسها على تصرفات الراشدين. ويقيس
قدراتهم في التعليم والتذكر والتصور المجرد على قدرات الراشدين. وهذا ما
يجعله يتوقع أشياء كثيرة من الطلاب فيفاجأ بالقليل. أيضا عدم الإلمام
بالفروق الفردية بين المتعلمين، واختلاف أساليب الطلاب المفضلة في التعلم.
فمنهم ـ مثلا ـ من يفضل الأساليب الفردية، ومنهم من يفضل الجماعية، ومنهم
من يفضل أسلوب الشرح من المعلم ومنهم من يفضل أسلوب المناقشة والاستنتاج أو
أسلوب التجريب العملي.. ونحو ذلك.

3. عدم التحلي بالصبر. من أهم
صفات المعلم الصبر. فالتعلم يحتاج إلى وقت حتى يحدث وتظهر آثاره. وافتراض
أن كل الطلاب يجب أن يتعلموا بنفس المستوى بمجرد انتهاء الدرس أمر غير
واقعي. بل لابد من التكرار وتنويع أساليب التعليم والمراجعة. ومع ذلك توقع
اختلاف مستويات التعلم.

4. الركون إلى أسلوب واحد في التدريس، وعدم
التجديد والإبداع. وهذا يجعل الفصل يسير بطريقة رتيبه، ويساهم في إملال
الطلاب، وقد يعيق تعلم بعضهم، وهو أيضا يساهم في خفض مستوى الدافيعة
للمشاركة. وكل ذلك يجعل المعلم يرى عملية التعليم مملة أو ميتة.

أسباب
تتعلق بالمدرسة
1. وجود مشاكل داخل المدرسة بين المعلم وزملائة أو
المعلم ومدير المدرسة أو المعلم والمشرف التربوي.

2. عدم توفير الجو
المدرسي الأخوي وأنشطة المدرسية التي تستحث المعلم وتدفعه للمشاركة، وتوجد
له قنوات لمناقشة مشاكلة في الفصل أو في المدرسة.

3. عدم وجود
البيئة المدرسية التي تساعد المعلم على حل مشاكلة. ومن ذلك عدم اهتمام مدير
المدرسة أو المشرف التربوي بهذا الجانب والتنبه له ولأعراضه.

4.
عدم طرح الموضوعات التي تتعلق بالجانب النفسي للمعلم في المدرسة وجانب
العلاقة بينه وبين عناصر المدرسة الأخرى، في اللقاءات التربوية على مستوى
المدرسة أو على مستويات أعلى.

5. الضغط في عبء الدروس اليومي على
المعلم.

6. عدم توفر متطلبات إنجاح الدرس وتفعيله، مثل الغرف
والصالات المناسبة أو الوسائل ونحو ذلك.

هذه جملة من اسباب العامة
وقد يوجد في كل مدرسة أسباب خاصة أخرى، على مدير المدرسة والمشرف التربوي
ملاحظتها.

العلاج
من المنطقي في العلاج تتبع الأسباب ومحاولة
القضاء عليها. إلا أنه ينبغي التنبه إلى أن الأسباب التب تتعلق بالطالب
ينبغي أن لا نحمل الطالب فيها المسئولية كاملة. فالطالب هو محور العلمية
التعليمية، وينبغي أن نقبله كما هو. ومن واجب المعلم والمدرسة تقبله وتعديل
سلوكه غير المرغوب فيه. وفيما يلي بعض الخطوات العملية للعلاج:

1.
رفع الروح المعنوية للمعلمين بشكل عام، وإشعارهم دائما بقيمة ما يبذلونه من
جهد. وهذه الخطوة يقوم بها مدير المدرسة والمشرف التربوي. وتذكيرهم دائما
بأنهم بعملهم هذا يقومون بخدمة عظيمة لدينهم ولأمتهم وأنهم ـ إذا أحسنوا
النية ـ في عبادة يثابون عليها.

2. توعية المعلمين وتذكيرهم
بالقواعد الأساسية في التعلم، والتعامل مع الطلاب، وبيان أهمية الصبر في
هذا كله. وضرورة الابتعاد عن النظرة المثالية للطلاب.

3. تحسس
حاجات المعلمين النفسية، ومراعات الجوانب الإنسانية في التعامل معهم،
وإشعارهم بالدعم في المواطن الحرجة.

4. السعي للإبداع والابتكار في
جو المدرسة العام، والبعد عن الرتابة، مع مراعاة قواعد عملية التغيير
وأساليبه وما يصاحبها من ردود أفعال أو إحجام أو عداء أحيانا. فعدم
الانتباه إلى هذه القواعد قد يولد ضغوطا نفسية ايضا.

5. السعي
لتنمية المعلمين وتطوير أدائهم وإكسابهم وسائل وطرق تدريس جديدة، بالمشاركة
في الدورات التربوية، خاصة ما يتعلق منها بجانب إدارة الصف وأساليب وطرق
التدريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albrenss.ahlamontada.net
اردنية وافتخر
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



عدد المساهمات : 713
نقاط : 2929
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الضغط النفسي عند المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغط النفسي عند المعلمين   الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 7:36 am

و مشكور جزيل الشكر على الموضوع القيم

و بوركت أناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DMM3
مشرفة عامة
مشرفة عامة
DMM3


عدد المساهمات : 169
نقاط : 220
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

الضغط النفسي عند المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغط النفسي عند المعلمين   الضغط النفسي عند المعلمين I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:17 am

موضوع غاية بالاهمية


جزاك الله خيرا عالمجهود الطيب

دمت بحفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضغط النفسي عند المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يعني الضغط عند الشباب؟
» طفلة صغيرة ترفع الضغط وتجيب الجلطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنس العرب :: المنتديات العلمية والثقافية :: القسم التربوي لطلاب المدارس والجامعات والمعلمين والمعلمات والموجهين والموجهات-
انتقل الى: