منتدى برنس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برنس العرب

ثقافي اجتماعي ديني رياضي فني مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضيف هذا الاسبوع هو عزوبي عايش حياتي
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:15 am من طرف عزوبي عايش حياتي

» اشتقت لكم
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 4:14 pm من طرف شم_الشموس_س

» بعض الكلمات باللغه الايطاليه...
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 10:03 am من طرف اريج

» طريقة عمل القهوه باللبن
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل بلح الشااام
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل حلوى ام على
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» تفاعل الكاتشب!!!!
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» الكنافة زينة موائد رمضان
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» طريقة عمل البيتزا
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» أنواااااع الشخصيااااات وطرق التعاااامل معها
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:48 am من طرف اريج

» ادخل هنا قبل الرد او اضافة اي موضوع جديد
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:43 am من طرف اريج

» رسالة من امير الحب الى مشاري
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:30 pm من طرف امير الحب

» هااااااي انا امير
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 3:18 pm من طرف امير الحب

» ::: مني وصل ومنك هجر :::
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 2:56 pm من طرف امير الحب

» انا امير اجيت اطمن على الغوالي
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:02 pm من طرف امير الحب

» ارجو من اعضاء المنتدى نشر هذه الصورة مع كل موضوع
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:01 pm من طرف امير الحب

» صباح الخير يا شمعة ضياء فيني
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 1:30 pm من طرف مشآري

» مجرد اقتراح
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:21 am من طرف مشآري

» انا اسف ياشادي ارجوك اقبل عذري
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:46 pm من طرف مشآري

» sms مسجات شعر و غزل
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:44 pm من طرف مشآري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 2647
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
قطر الندى - 803
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
قمركمـ كلـــكمـ - 782
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
اه منك يا زمن - 762
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
اردنية وافتخر - 713
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
بطة - 417
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
سهر الليل - 406
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
امير الحب - 316
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
مشاري - 300
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
angil cool - 296
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_rcapجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_voting_barجدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 336 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sh7latoo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12633 مساهمة في هذا المنتدى في 3594 موضوع

 

 جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2647
نقاط : 4385
السٌّمعَة : 79
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية Empty
مُساهمةموضوع: جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية   جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 11:02 am

يعد جدول المواصفات بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلاً على الأرض .

جدول المواصفات في الاختبارات التحصيلية
إعداد
منصور بن حيدر جواد
مشرف الاختبارات - بإدارة شئون الطلاب

أهداف الورشة :
يتوقع من المتدرب بعد الانتهاء من ورشة العمل أن :

1)يوضح مفهوم جدول مواصفات الاختبار الحصيلي .

2)يشرح أهمية جدول المواصفات في إعداد الاختبار التحصيلي .

3)يصمم جدول مواصفات اختبار تحصيلي في مادة دراسية معينة أو جزء منها.

4)يحسب الأوزان النسبية للموضوعات في مادة دراسية معينة .

5)تحسب الأوزان النسبية للأهداف في مادة دراسية معينة .

6)يحدد عدد الأسئلة في كل موضوع في مستوى معين من مستويات الأهداف المعرفية.

7)يستخدم جدول مواصفات اختبار تحصيلي .



مقدمة :
يعد جدول المواصفات بمثابة مرشد لعملية بناء الاختبار فهو يساعد المعلم في بناء الاختبار بحيث يأتي محتواه مطابقاً لجدول المواصفات أو قريباً منه ما أمكن وهو أشبه ما يكون بمخطط بناء العمارة حيث يبين لنا البناء على الورق قبل وجوده فعلاً على الأرض .

تعريف :جدول المواصفات هو عبارة عن مخطط تفصيلي يتم فيه ربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية وتحديد الأوزان النسبية المناسبة لكل منها (لموضوعات المادة الدراسية والأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة) .

الغرض من جدول المواصفات :
هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها .



فوائد إعداد جدول المواصفات :

1)يحقق الشمول المطلوب في كل اختبار تحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها .

2)يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد.

3)يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها .

4)يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط.

5)يساعد في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع .

6)إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات بإتزان (حيث أن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار).


مكونات جدول المواصفات :
1)المحتوى وعناصره .

2)الأهداف التدريسية بمستوياتها المختلفة .

3)جدول ذو بعدين يوضع في كل خانة من الخانات الجزئية عدد الأسئلة التي تقيس كل هدف ومن ثم مجموعها والمجموع الكلي اعتماداً على نسبة الأهمية لكل موضوع .

كيفية إعداد جدول المواصفات :

يمر عمل جدول المواصفات بعدة مراحل من أجل إعداده وهي :

1)تحديد الأهداف التعليمية للمادة الدراسية التي يسعى المعلم لمعرفة مدى تحققها .

2)تحديد العناصر التي يراد قياسها في المادة الدراسية .

3)تحديد نسبة التركيز لكل جزء في المادة الدراسية وذلك من خلال معرفة عدد الحصص المقررة للوحدة الدراسية مقسومة على عدد الحصص الكلية للمادة الدراسية مضروبة بـ 100 .

أي أن نسبة التركيز للموضوع = _______________ × 100


إن نسبة التركيز أو الأهمية النسبية تعتمد على الوقت المصروف في تدريس المادة (عدد الحصص) ومدى جوهرية الموضوع وأساسياته وكم أعطي من حجم في الكتاب.

4)تحديد نسبة الأهداف من المستويات المختلفة ويتم هذا من خلال الأهداف أثناء عملية التدريس

أن نسبة التركيز للهدف = _______________ × 100

5)تحديد عدد أسئلة الاختبار المراد وضعها .

6)تحديد عدد الأسئلة لكل جزء من المادة وذلك حسب المعادلة التالية :

عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا جدول المواصفات =

عدد الأسئلة الكلي × نسبة التركيز للموضوع × نسبة التركيز لمستوى الهدف


القوانين التي تستخدم في إعداد جدول المواصفات
* نسبة التركيز للموضوعات :

= عدد الحصص لكل وحدة (موضوع) ÷ المجموع الكلي للحصص × 100

* نسبة التركيز للأهداف :

= عدد الأهداف لكل مستوى ÷ المجموع الكلي للأهداف × 100

* عدد الأسئلة لكل خلية :

= نسبة التركيز للأهداف × نسبة التركيز للموضوعات × عدد أسئلة الاختبار

* درجة أسئلة الموضوع :

= نسبة التركيز للأهداف × نسبة التركيز للموضوعات × الدرجة النهائية للاختبار


مثال تطبيقي لمادة علم الأحياء للصف الثالث الثانوي قسم العلوم الطبيعية للفصل الدراسي الثاني والجداول التالية توضح كيفية إعداد جدول المواصفات
عدد الحصص الكلي خلال الفصل الدراسي : 60 حصة .

عدد الأهداف التربوية الكلي خلال الفصل الدراسي : 120 هدف .

مجموع الأسئلة المطلوبة : 50 سؤال .

- الجدول الأول :


المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

36 24 18 16 14 12

الطلائعيات 15

الفطريات 9

المملكة النباتية 12

المملكة الحيوانية 24

مجموع عدد الأسئلة

نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%


الجدول الثاني :
المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

36 24 18 16 14 12

الطلائعيات 15 3.75 2.50 1.88 1.67 1.46 1.25 25.0 %

الفطريات 9 2.25 1.50 1.13 1.00 0.88 0.75 15.0 %

المملكة النباتية 12 3.00 2.00 1.50 1.33 1.17 1.00 20.0 %

المملكة الحيوانية 24 6.00 4.00 3.00 2.67 2.33 2.00 40.0 %

مجموع عدد الأسئلة

نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%

الجدول الثالث :


المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

36 24 18 16 14 12

الطلائعيات 15 4 3 2 2 1 1 12 25.0 %

الفطريات 9 2 2 1 1 1 1 8 15.0 %

المملكة النباتية 12 3 2 2 1 1 1 10 20.0 %

المملكة الحيوانية 24 6 4 3 3 2 2 20 40.0 %

مجموع عدد الأسئلة 15 10 8 7 5 5 51

نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%



الجدول الرابع :


المحتـــــــوى عدد الحصص الأهداف التربوية مجموع الأسئلة نسبة التركيز للموضوعات

التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم

36 24 18 16 14 12

الطلائعيات 15 4 2 2 2 1 1 12 25.0 %

الفطريات 9 2 2 1 1 1 1 8 15.0 %

المملكة النباتية 12 3 2 2 1 1 1 10 20.0 %

المملكة الحيوانية 24 6 4 3 3 2 2 20 40.0 %

مجموع عدد الأسئلة 15 10 8 7 5 5 50

نسبة التركيز للأهداف 30.0% 20.0% 15.0% 13.3% 11.7% 10.0% 100%



ملاحظات هامة :
1-نكتب جدول المواصفات في صورته النهائية مع الأخذ في الاعتبار ما يلي :

‌أ)ليس بالضرورة كل الحقول تعبأ بل قد لا يوجد سؤال في موضوع ما في بعض مستويات الأهداف وخصوصاً المستويات العليا .

‌ب)توجد كسور عشرية في الأوزان النسبية والأفضل أن تجبر تلك الكسور الى اعداد صحيحة لأن هذه الأوزان ليست تقديرات دقيقة بل هي تقريبية .

‌ج)قد تجد أن معظم الأرقام التي تمثل عدد الأسئلة تحوي كسوراً عشرية ، لذا ينبغي أن تجبر تلك الكسور الى أعداد صحيحة مع مراعاة التوازن الذي يبقي المجموع الكلي للأسئلة ثابتاً (سواءً كان المجموع رأسياً أو أفقياً) .


() الوزن النسبي لأهمية الموضوع = ______________________ × 100

() الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين = _________________ × 100

() عدد أسئلة الموضوع = العدد الكلي للأسئلة × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع


() درجة أسئلة الموضوع = الدرجة النهائية للاختبار × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع


() نسبة التركيز =___________________ × 100

() عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا جدول المواصفات = عدد الأسئلة الكلي × نسبة التركيز للموضوع × نسبة التركيز لمستوى الهدف


خطوات إعداد جدول المواصفات :

1)تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .

2)تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في مادة دراسية محددة .

3)تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية .

4)تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية المعرفية بمستوياتها المختلفة .

5)تحديد عدد الأسئلة في كل موضوع لكل مستوى من مستويات الأهداف .

6)تحديد عدد أسئلة الاختبار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albrenss.ahlamontada.net
 
جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواصفات اسلوب التدريس الناجح
» كيف تتخلص من خوف وقلق الاختبارات
» جدول ومواعيد مباريات كاس العرب2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنس العرب :: المنتديات العلمية والثقافية :: القسم التربوي لطلاب المدارس والجامعات والمعلمين والمعلمات والموجهين والموجهات-
انتقل الى: