منتدى برنس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برنس العرب

ثقافي اجتماعي ديني رياضي فني مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضيف هذا الاسبوع هو عزوبي عايش حياتي
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:15 am من طرف عزوبي عايش حياتي

» اشتقت لكم
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 4:14 pm من طرف شم_الشموس_س

» بعض الكلمات باللغه الايطاليه...
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 10:03 am من طرف اريج

» طريقة عمل القهوه باللبن
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل بلح الشااام
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل حلوى ام على
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» تفاعل الكاتشب!!!!
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» الكنافة زينة موائد رمضان
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» طريقة عمل البيتزا
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» أنواااااع الشخصيااااات وطرق التعاااامل معها
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:48 am من طرف اريج

» ادخل هنا قبل الرد او اضافة اي موضوع جديد
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:43 am من طرف اريج

» رسالة من امير الحب الى مشاري
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:30 pm من طرف امير الحب

» هااااااي انا امير
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 3:18 pm من طرف امير الحب

» ::: مني وصل ومنك هجر :::
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 2:56 pm من طرف امير الحب

» انا امير اجيت اطمن على الغوالي
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:02 pm من طرف امير الحب

» ارجو من اعضاء المنتدى نشر هذه الصورة مع كل موضوع
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:01 pm من طرف امير الحب

» صباح الخير يا شمعة ضياء فيني
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 1:30 pm من طرف مشآري

» مجرد اقتراح
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:21 am من طرف مشآري

» انا اسف ياشادي ارجوك اقبل عذري
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:46 pm من طرف مشآري

» sms مسجات شعر و غزل
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:44 pm من طرف مشآري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 2647
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
قطر الندى - 803
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
قمركمـ كلـــكمـ - 782
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
اه منك يا زمن - 762
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
اردنية وافتخر - 713
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
بطة - 417
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
سهر الليل - 406
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
امير الحب - 316
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
مشاري - 300
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
angil cool - 296
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_rcapنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_voting_barنِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 336 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sh7latoo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12633 مساهمة في هذا المنتدى في 3594 موضوع

 

 نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور الحربي
عضو مميز



عدد المساهمات : 147
نقاط : 273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل   نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 11:47 am

نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل

{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ(49)وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ(50)وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ(51)ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(53)وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(54)}



المنَاسَبَة:

لَمَّا قدّم تعالى ذكر نعمه على بني إِسرائيل إِجمالاً، بيَّن بعد ذلك أقسام تلك النعم على سبيل التفصيل، ليكون أبلغ في التذكير وأدعى إِلى الشكر، فكأنه قال: اذكروا نعمتي، واذكروا إِذ نجيناكم من آل فرعون، واذكروا إِذ فرقنا بكم البحر... إِلى آخره وكل هذه النعم تستدعي شكر المنعم جل وعلا لا كفرانه وعصيانه.



{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ} أي اذكروا يا بني إسرائيل نعمتي عليكم حين نجيت آباءكم {مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ} أي من بطش فرعون وأشياعه العتاة، والخطاب للأبناء المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم إِذ أنّ النعمة على الآباء نعمة على الأبناء {يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} أي يولونكم ويذيقونكم أشد العذاب وأفظعه. والسوء هو المشتمل على ألوان شتى من العذاب كالجلد والأعمال الشاقة ونحوها.

{يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ} أي يذبحون الذكور من الأولاد {وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ} أي يستبقون الإِناث على قيد الحياة للخدمة {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} أي فيما ذكر من العذاب المهين من الذبح والاستحياء، محنة واختبارٌ عظيم لكم من الله تعالى بتسليطهم عليكم ليتميز البرُّ من الفاجر.

قوله تعالى {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ} ورد في موضع آخر بـ {وإذ أنجيناكم من آل فرعون…}، وهناك فرق كبير بين كلمة "نَجَّى" وكلمة "أَنْجى"، فكلمة نَجّى تكون وقت نزول العذاب، وكلمة أَنْجى تمنع عنهم العذاب، الأولى للتخليص من العذاب والثانية لإبعاده نهائياً ففضل الله عليهم كان على مرحلتين: الأولى أنه خلّصهم من عذاب واقع عليهم، والثانية أبعدهم عن آل فرعون فخلّصهم منه نهائياً.

{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ} أي اذكروا أيضاً إِذ فلقنا لكم البحر حتى ظهرت لكم الأرض اليابسة فمشيتم عليها {فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ} أي نجيناكم من الغرق وأغرقنا فرعون وقومه، وذلك أن موسى عليه السلام عندما رأى فرعون وجيشه يتّجهون إلى البحر ليعبروه أراد أن يضرب البحر ليعود إلى السيولة، فلا يلحق بهم آل فرعون، أوحى الله تعالى إليه: {وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُغْرَقُونَ} أي اتركه كما هو حتى يتبعكم فرعون وجيشه ليهلكوا {وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ} أي وأنتم تشاهدون ذلك فقد كان آية باهرة من آيات الله في إِنجاء أوليائه وإِهلاك أعدائه.

والله تعالى أراد أن يرى بنو إسرائيل آل فرعون وهم يغرقون ليذهب غيض قلوبهم على أعدائهم، وتحتمل معنى آخر وهو أن ينظر بعضكم إلى بعض وأنتم غير مصدقين أنكم نجوتم من هذا البلاء وفي نفس الوقت تطمئنون إلى أن عدوكم لن يطاردكم مرة أخرى لأنكم رأيتم مصرعه بأُمّ أعينكم.

وفرعون: لقب لكل مَنْ ملك مصر قبل البطالسة، مثل قيصر لملك الروم، وكسرى لملك الفرس، وتُبّع لملك اليمن، والنجاشي لملك الحبشة.

{وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} أي وعدنا موسى أن نعطيه التوراة بعد أربعين ليلة وكان ذلك بعد نجاتكم وإِهلاك فرعون {ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ} أي عبدتم العجل {مِنْ بَعْدِهِ} أي بعد غيبته عنكم حين ذهب لميقات ربه {وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ} أي معتدون في تلك العبادة ظالمون لأنفسكم.

أصل هذا الذهب الذي صنع لهم السامريُّ منه عجلاً من الحليّ التي أخذوها خِلسة من نساء آل فرعون أثناء خدمتهم لهن، ولذا فتنهم الله بالمال الحرام، لأن المال الحرام لا يأتي منه خير، بل ينقلب على صاحبه شراً ووبالاً، فلا بد من أخذ العبرة مما حصل لهم، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "إن الله طَيّب ولا يقبل إلا طيّباً" [رواه مسلم].

{ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ} أي تجاوزنا عن تلك الجريمة الشنيعة {مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} أي من بعد ذلك الاتخاذ المتناهي في القبح {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} أي لكي تشكروا نعمة الله عليكم وتستمروا بعد ذلك على الطاعة.

{وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ} أي واذكروا نعمتي أيضاً حين أعطيت موسى التوراة الفارقة بين الحق والباطل وأيدته بالمعجزات {لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} أي لكي تهتدوا بالتدبر فيها والعمل بما فيها من أحكام.

والكتاب: هو التوراة. وأمّا الفرقان: فقد اختلفوا في تفسيره، فقيل هو مرادف للكتاب من باب التأكيد، وقيل هي الأشياء التي يُفَرق الله بها بين الحق والباطل ولقد عَلَّمها الحق تعالى لموسى عليه السلام، وتطلق هذه الكلمة على كل ما يُفَرق بين الحق والباطل ولذلك سمى الله يوم بدر بقوله: {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ}.

ثم بَيَّنَ تعالى كيفية وقوع العفو المذكور بقوله: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ} أي واذكروا حين قال موسى لقومه بعدما رجع من الموعد الذي وعده ربه فرآهم قد عبدوا العجل يا قوم لقد ظلمتم أنفسكم {بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ} أي بعبادتكم للعجل {فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ} أي توبوا إِلى من خلقكم بريئاً من العيب والنقصان {فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ} أي ليقتل البريء منكم المجرم {ذَلِكُمْ} أي القتل {خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ} أي رضاكم بحكم الله ونزولكم عند أمره خير لكم عند الخالق العظيم {فَتَابَ عَلَيْكُمْ} أي قبل توبتكم {إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} أي عظيم المغفرة واسع التوبة.

وقوله تعالى: {فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ} جزاء لها على عبادة غير الله، فكان تكفير الذنب أن ترد هذه النفس إلى بارئها بالقتل، وقد أوقفهم موسى عليه السلام صفوفاً وأمر الذين لم يعبدوا العجل بقتل الذين عبدوا العجل وعندما قتل منهم قرابة سبعين ألفاً استصرخ موسى وهارون ربهما وقالا: "البكية البكية، أي: أبكوا عسى أن يعفوا الله عنهم، ووقفوا يبكون أمام حائط المبكى فرحمهم الله.



ما يستخلص من الآيات [49-54]:

1- لكل ظالم متكبر نهاية وخيمة، ففرعون كان هلاكه بالإغراق، وقارون بالخسف وغيرها بشتى أنواع البلاء الذي ذكره القرآن {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} الذين جاؤوا من بعدهم إلى يوم القيامة.

ولكل مستضعف مظلوم فرج قريب ونصر محقق طال الزمن أو قصر، كما جاء في الحديث القدسي: "وعزتي وجلال لأنصرنك ولو بعد حين".

2- نصرة المظلوم على عدوه نعمة إلهية تستوجب الشكر، ولذا اتخذ بنو إسرائيل يوم عاشوراء الذي أنجاه الله فيه من الغرق عيداً يتقربون فيه إلى الله بالصيام، وعندما قدم رسول الله صلى اللهعليه وسلم المدينة ووجدهم على ذلك، قال لهم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه بصيامه [رواه مسلم]. وقال الترمذي: وروي عن ابن عباس أنه قال: "صوموا التاسع والعاشر وخالفوا اليهود"، واحتج بهذا الحديث الشافعي وأحمد وإسحاق.

والشكر هو: الاجتهاد في بذل الطاعة مع الاجتناب للمعصية في السر والعلانية، كما قال سهل بن عبيد الله.

3- المبادرة إلى التوبة هي السبيل إلى التخلص من المعصية، والله جل جلاله {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ} [غافر: 3]، بل إنه تعالى يغفر جميع الذنوب {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].

4- الصبر هو مفتاح الفرج، قال القشيري: من صبر في الله على قضاء الله عوضه الله صحبة أوليائه، هؤلاء بنو إسرائيل صبروا على مقاساة الضر من فرعون وقومه فجعل منهم أنبياء وجعل منهم ملوكاً وآتاهم ما لم يؤت أحداً من العالمين [البحر المحيط 1/194].

إلا أن الصبر لا يعني أبداً الرضا بالضيح، فالمسلم لا يعرف الذل والخنوع، بل عليه أن يقاوم الظلم والاستبداد بالوسائل التي شرعها الله له {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.

5- إن الله تعالى ذكر لنا في هذه الآيات طريقة تخلص بني إسرائيل من أوزارهم بالقتل ليظهر عظيم فضله على هذه الأمة المحمدية حيث إنه تعالى خَفَّف عنها ووضع عنها الأغلال التي كانت على الأمم السابقة، قال تعالى في وصف نبيه عليه الصلاة والسلام: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} [الأعراف: 157] استجابة لدعاء عباده الذي علمهم إياه في سورة البقرة {رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا} [البقرة: 286].

فمن ارتكب من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وِزْراً لا يتعلق بحقوق الآخرين أجزأته التوبة النصوح بينه وبين الله تعالى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
عضو ذهبي
قطر الندى


عدد المساهمات : 803
نقاط : 1529
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل   نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 11:50 am

جزاك الله خيرررررررر مواضيعك مفيدة جدااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور الحربي
عضو مميز



عدد المساهمات : 147
نقاط : 273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل   نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 1:06 pm

قطر الندى كتب:
جزاك الله خيرررررررر مواضيعك مفيدة جدااااا
اهلين اختي الله يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2647
نقاط : 4385
السٌّمعَة : 79
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل   نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 11:16 am

مشكور اخي ابو نور

موضوع رائع

وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albrenss.ahlamontada.net
 
نِعَمُ الله العشر على بني إسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمة النِّعَم العشر على بني إسرائيل
» تذكير بني إسرائيل بالنعمة وتخويفهم من الآخرة
» إلى الذي سأل أين الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنس العرب :: المنتديات الاسلامية :: قسم القضايا الدينية-
انتقل الى: