منتدى برنس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برنس العرب

ثقافي اجتماعي ديني رياضي فني مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ضيف هذا الاسبوع هو عزوبي عايش حياتي
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:15 am من طرف عزوبي عايش حياتي

» اشتقت لكم
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 07, 2014 4:14 pm من طرف شم_الشموس_س

» بعض الكلمات باللغه الايطاليه...
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 10:03 am من طرف اريج

» طريقة عمل القهوه باللبن
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل بلح الشااام
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:53 am من طرف اريج

» طريقه عمل حلوى ام على
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» تفاعل الكاتشب!!!!
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:50 am من طرف اريج

» الكنافة زينة موائد رمضان
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» طريقة عمل البيتزا
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:49 am من طرف اريج

» أنواااااع الشخصيااااات وطرق التعاااامل معها
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:48 am من طرف اريج

» ادخل هنا قبل الرد او اضافة اي موضوع جديد
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:43 am من طرف اريج

» رسالة من امير الحب الى مشاري
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 6:30 pm من طرف امير الحب

» هااااااي انا امير
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 3:18 pm من طرف امير الحب

» ::: مني وصل ومنك هجر :::
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 2:56 pm من طرف امير الحب

» انا امير اجيت اطمن على الغوالي
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:02 pm من طرف امير الحب

» ارجو من اعضاء المنتدى نشر هذه الصورة مع كل موضوع
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:01 pm من طرف امير الحب

» صباح الخير يا شمعة ضياء فيني
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 1:30 pm من طرف مشآري

» مجرد اقتراح
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:21 am من طرف مشآري

» انا اسف ياشادي ارجوك اقبل عذري
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:46 pm من طرف مشآري

» sms مسجات شعر و غزل
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 3:44 pm من طرف مشآري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 2647
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
قطر الندى - 803
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
قمركمـ كلـــكمـ - 782
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
اه منك يا زمن - 762
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
اردنية وافتخر - 713
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
بطة - 417
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
سهر الليل - 406
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
امير الحب - 316
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
مشاري - 300
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
angil cool - 296
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_rcapالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_voting_barالتحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 336 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sh7latoo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12633 مساهمة في هذا المنتدى في 3594 موضوع

 

 التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اردنية وافتخر
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



عدد المساهمات : 713
نقاط : 2929
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات Empty
مُساهمةموضوع: التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات   التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 12:33 pm

التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات
تحية الإسلام السَّلام، والمصافحة، والمعانقة، في بعض الأحيان
أولاً: تحية الإسلام السلام
يسلم الرجالُ على الرجال والنساءُ على النساء
متى يجوز سلام الرجل على المرأة أوالعكس بالتلفظ ومتى لا يجوز؟
ثانياً: المصافحة
أدلة مشروعية المصافحة لغير الأجانب
أدلة تحريم مصافحة الأجانب
ثالثاً: المعانقة
رابعاً: التقبيل
1. التقبيل الممنوع
2. التقبيل الجائز وأدلته
أ. تقبيل الأطفال الصغار
ب. تقبيل الرجل ولده وبنته الكبيرين
ج. تقبيل الأبناء لآبائهم وأمهاتهم
د. تقبيل يد ورأس العلماء، والكبراء، وأهل الفضل والصلاح من الرجال
ﻫ . تقبيل ومعانقة المودَّع والقادم من سفر
و. تقبيل الميت الصالح في رأسه وجبهته
خامساً: القيام للسلام
سادساً: الانحناء

الحمد لله الذي لم يخلقنا عبثاً، ولم يتركنا سدىً، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا القائل: "تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك"، ورضي الله عن سلمان بن الإسلام الذي قال: "علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل شيء حتى الخراءة وآداب قضاء الحاجة".
على الرغم من ذلك فإننا نجد طوائف من المسلمين لم يسعهم ما وسع سلفهم الصالحين، فهم لا يزالون مولعين بالابتداع في الدين، وبالتشبه بالمغضوب عليهم والضالين.
فما من يوم يمر بل ولا ساعة إلا ونرى فيها ما كنا ننكر، بغياب سنة وظهور بدعة.
من تلك المصائب ما ابتدعته بعض البنات واخترعنه في الجامعات وخارجها، مقلدات فيه وناقلات لما يشاهدنه في المسلسات الهابطات، والمواقع الساقطات، والعادات الوافدات، وهي التحية بالقبلات، حيث تحيي إحداهن صاحبتها أوزميلتها بوضع فمها في فمها، وليت الأمر اقتصر على البنات، على الرغم من حرمته ونكارته وشناعته، بل قاسمهن في ذلك بعض الشباب والرجال، حيث أصبح البنات يحيين الرجال والنساء بتلك التحية المحرمة.
أولاً: تحية الإسلام السلام
معلوم أن تحية الإسلام السلام، في الدنيا والآخرة، كما أخبر ربنا: "وتحيتهم فيها سلام"، وصيغته: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، والرد كذلك، سواء كان المسلِّم أوالمسلَّم عليه فرداً أوجماعة فيأتي بصيغة الجمع.
وقد صحَّ أن الله لما خلق آدم عليه السلام قال له: "اذهب فسلم على أولئك، نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك، فإنها تحيتك وتحية ذريتك؛ فقال: السلام عليكم؛ فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه ورحمة الله".
يسلم الرجالُ على الرجال والنساءُ على النساء
يسلم الرجال على الرجل أوالرجال مستوري الحال ممن لم يشتهروا ببدعة أوفسق، أما المجاهر ببدعة وفسق فلا يسلَّم عليه، وإن سلَّم لا يرد عليه، وكذلك النساء مع النساء، تسلم المرأة الواحدة على المرأة وعلى جماعة النساء بالتلفظ والإشارة، ويجب على المسلَّم عليه الرد.
متى يجوز سلام الرجل على المرأة أوالعكس بالتلفظ ومتى لا يجوز؟
• يجوز لكل من الرجال والنساء السلام على محارمهم.
• يسلم الرجل على المرأة العجوز التي لا يفتتن بها، وتسلم هي كذلك على الشيخ إذا أمنت الفتنة.
• يجوز للرجل الواحد أن يسلم على جماعة النساء، وكذلك للمرأة الواحدة أن تسلم على جماعة الرجال إذا أمنت الفتنة.
• لا يجوز للرجل الواحد أن يسلم على المرأة الواحدة في الطريق خاصة، ولا أن تبدأ المرأة الرجل الواحد بالسلام في الطريق.
قال ابن أبي زيد: (قيل لمالك: أيُسَلَّمُ على النساء؟ قال: أما المتجالة فلا أكرهه، وأما الشابة فلا أحبه).
قال الإمام النووي: (اعلم أن الرجل المسلم الذي ليس مشهوراً بفسق ولا بدعة يسلِّم ويسلَّم عليه، فيسن له السلام ويجب الرد عليه، قال أصحابنا: والمرأة مع المرأة كالرجل مع الرجل، وأما المرأة مع الرجل فقال الإمام أبو سعد المتولي: إن كانت زوجته، أوجاريته، أومحرماً من محارمه فهي معه كالرجل، فيستحب لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام، ويجب على الآخر رد السلام عليه، وإن كانت أجنبية، فإن كانت جميلة يخاف الافتتان بها لم يسلم الرجل عليها، ولو سلم لم يجز لها رد الجواب، ولم تسلم هي عليه ابتداء، فإن سلمت لم تستحق جواباً، فإن أجابها كُره له، إن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلم على الرجل، وعلى الرجل السلام عليها، وإذا كانت النساء جميعاً فيسلم عليهن الرجل، أوكان الرجال كثيراً فسلموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه أوعليهن الفتنة).
وقال القرطبي: (وأما التسليم على النساء فجائز إلا على الشابات منهن خوف الفتنة من مكالمتهن بنزعة شيطان أوخائنة، وأما المتجالات والعُجْز فحسن للأمن فيما ذكرناه، هذا قول عطاء وقتادة، وإليه ذهب مالك وطائفة من العلماء، ومنع منه الكوفيون إذا لم يكن منهن ذوات محرم، وقالوا لما سقط عن النساء الأذان، والإقامة، والجهر بالقراءة في الصلاة، سقط عنهن رد السلام، فلا يسلم عليهن والصحيح الأول).
دليل جواز سلام الرجال على المتجالات ما خرجه البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: "كانت لنا عجوز.. فإذا صلينا الجمعة انصرفنا فنسلم عليها".
وكذلك ما رواه الترمذي وحسنه عن أسماء بنت يزيد: "مر علينا النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا".
قال ابن حجر: (قال ابن بطال عن المهلب: سلام الرجال على النساء والنساء على الرجال جائز إذا أمنت الفتنة، وفرق المالكية بين الشابة والعجوز سداً للذريعة، ومنع منه ربيعة مطلقاً، وقال الكوفيون: لا يشرع للنساء ابتداء السلام على الرجال، فلو اجتمع في المجلس رجال ونساء جاز السلام من الجانبين عند أمن الفتنة).
وقال معمر عن يحيى بن أبي كثير قال: (بلغني أنه يكره أن يسلم الرجال على النساء، فقال: ما كان الرجال يسلمون على النساء، إنما النساء يسلمن على الرجال، وقال منصور عن إبراهيم: كانوا يسلمون على النساء).
ثانياً: المصافحة
حكمها
مستحبة لمن تجوز لك مصافحتهم، هذا ما عليه عامة أهل العلم، وقد كرهها مالك في رواية عنه.
من تجوز مصافحتهم
1. الرجل للرجل.
2. المرأة للمرأة.
3. لمحارم كل من الرجل والمرأة.
من لا تجوز مصافحتهم
1. النساء الأجنيات، فلا يجوز لأجنبي أن يصافح أجنبية، سواء كانت أمينة سر - ويحرم على الرجل أن يتخذ أمينة سر من النساء - أوزميلة دراسة، أوعمل، أوجارة.
2. الشاب الأمرد.
أدلة مشروعية المصافحة لغير الأجانب
1. عن قتادة قال: قلت لأنس: "أكانت المصافحة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم".
2. وعن عبد الله بن هشـام رضي الله عنه قـال: "كنـا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب".
3. وعن أنس رضي الله عنه قال: "قال رجل: يا رسول الله! الرجل منا يلقى أخاه أوصديقه أينحني له؟ قال: لا؛ قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال: لا؛ قال: أفيأخذ بيده ويصافحه؟ قال: نعم".
4. وصح من حديث كعب بن مالك في توبته قال: "فقام إليّ طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه يهرول، حتى صافحني وهنأني".
5. وعن أنس رضي الله عنه قال: "لما جاء أهل اليمن قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد جاءكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة".
6. وعن البراء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا".
7. وأخرج مالك في موطئه من مراسيل عطاء الخرساني قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء".
أدلة تحريم مصافحة الأجانب
أدلة تحريم مصافحة الأجانب رجالاً ونساءً صحيحة، وصريحة، ومفزعة، منها:
1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: "لا والله ما مست يدُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدَ امرأة قط، غير أنه بايعنه بالكلام".
2. وفي رواية عنها: "والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى، وما مست كفُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كفَّ امرأة قط، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن: قد بايعتكن كلاماً".
3. وعن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: "فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد بايعتك كلاماً؛ ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبـايعـة".
4. وعن أميمة بنت رقيقة رضي الله عنها قالت: "أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نساء لنبايعه، فأخذ علينا ما في القرآن "أن لا يشركن بالله شيئاً" الآية، وقال: فيما استطعتن وأطقتن؛ قلنا: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا؛ قلنا: يا رسول الله، ألا تصافحنا؟ قال: إني لا أصافح النساء، إنما قولي لامرأة واحدة قولي لمائة امرأة".
5. وعن معقل بن يسار رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يُطعن في رأس أحدكم بمِخْيَط من حديد خير له من أن يمس امرأة أجنبية".
امتناعه صلى الله عليه وسلم عن مصافحة النساء الأجانب في البيعة وهي مظنة المصاحفة دل على تأكيد حرمتها فيما سوى البيعة، وهذا الحكم ليس من خصائصه كما يزعم البعض، لأن خصائصه صلى الله عليه وسلم معلومة ومعروفة، وقد وضحها العلماء.
أقوال العلماء في المصافحة المستحبة والمحرمة
قال ابن أبي زيد القيرواني: (وسئل مالك عن المصافحة؟ قال: إن الناس ليفعلون ذلك، وأما أنا فما أفعله.
ثم قال: وروي عنه في المصافحة غير هذا، أنه صافح سفيان بن عيينة).
وقال الإمام النووي: (واعلم أن هذه المصافحة مستحبة عند كل لقاء، وأما ما اعتاده الناس من المصافحة بعد صلاتي الصبح والعصر فلا أصل له.
إلى أن قال:
وينبغي أن يحترز من مصافحة الأمرد الحسن الوجه، فإن النظر إليه حرام كما قدمنا في الفصل الذي قبل هذا، وقد قال أصحابنا: كل من حرم النظر إليه حرم مسه، بل المس أشد، فإنه يحل النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوجها، وفي حال البيع والشراء، والأخذ والعطاء، ونحو ذلك، ولا يجوز مسها؛ ويستحب مع المصافحة البشاشة بالوجه، والدعاء بالمغفرة، وغيرها).
قال ابن حجر: (قال ابن بطال: المصافحة حسنة عند عامة العلماء، وقد استحبها مالك بعد كراهته.
إلى أن قال: ويستثنى من عموم الأمر بالمصافحة المرأة الأجنبية، والأمرد الحسن.
وقال: قال ابن عبد البر: روى ابن وهب عن مالك أنه كره المصافحة والمعانقة وذهب إلى هذا سحنون وجماعة، وقد جاء عن مالك جواز المصافحة، وهو الذي يدل عليه صنيعه في الموطأ، وعلى جوازها جماعة العلماء سلفاً وخلفاً).
وقال البغـوي في شرح السنـة: (وقال عبد الله بن مسعــود: من تمـام التحيـة المصـافحـة؛ وصافح حماد بن زيد ابن المبارك بيديه).
ثالثاً: المعانقة
1. المعانقة من غير شهوة
المعانقة لمن قدم من سفر
ذهب أهل العلم في مشروعية المعانقة واستحبابها أوكراهيتها مذهبين، هما:
أ. المعانقة للقادم من السفر مشروعة ومستحبة، ودليلها:
• معانقة الرسول صلى الله عليه وسلم لجعفر بن أبي طالب عندما رجع من الحبشة.
• وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه بلغه حديث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "فابتعتُ بعيراً، فشددت إليه رحلي شهراً، حتى قدمتُ الشام، فإذا عبد الله بن أنيس، فبعثت إليه أن جابراً بالباب، فرجع الرسول، فقال: جابر بن عبدالله؟ فقلت: نعم؛ فخرج فاعتنقني".
• وعن أنس رضي الله عنه: "كانوا إذا تلاقوا تصافحوا، وإذا قدموا من سفر تعانقوا".
• وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: "ما لقيته – أي رسول الله صلى الله عليه وسلم – إلا صافحني، وبعث إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ولم أكن في أهلي، فلما جئت فأخبرت أنه أرسل إليَّ فأتيته، وهو على سرير فالتزمني، فكانت تلك أجود أجود".
• وقد عانق الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة حين رجع من قتال بني فزارة.
وهذا مذهب سفيان بن عيينة ومن وافقه، وهو الراجح للأدلة السابق.
ب. المعانقة للقادم من السفر غير مشروعـة، وهذا مذهب مـالك بن أنـس ومن وافقه، وعد معانقة جعفر بن أبي طالب وغيره من خصائصه صلى الله عليه وسلم، ولا دليل على ذلك.
2. المعانقة بشهوة
وهي حرام، سواء كان المعانق من ذوي المحارم أومن غيرهم.
3. المعانقة للمرأة الأجنبية وللأمرد الحسن الوجه
محرمة.
أقوال أهل العلم في المعانقة
روى ابن أبي زيد عن مالك بعدما صافح سفيان بن عيينة: (قال له: لولا أنها بدعة لعانقتك؛ فاحتج عليه سفيان بمعانقة النبي صلى الله عليه وسلم لجعفر حين قدم من أرض الحبشة، فقال مالك: كان ذلك خاصاً لجعفر؛ ورآه سفيان عاماً، وأجاز مالك في رسالته لهارون الرشيد أن يعانق قريبه يقدم من سفر، وقيل: إن هذه الرسالة لم تثبت لمالك).
وقال ابن حجر: (قال ابن بطال: اختلف الناس في المعانقة، فكرهها مالك، وأجازها ابن عيينة، ثم ساق قصتها، قال: استأذن ابن عيينة على مالك فأذن له، فقال: السلام عليكم؛ فردوا عليه، ثم قال: السلام خاص وعام، السلام عليك يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته؛ فقال: وعليك السلام يا أبا محمد ورحمة الله وبركاته؛ ثم قال: لولا أنها بدعة لعانقتك؛ قال: قد عانق من هو خير منك؛ قال: جعفر؟ قال: نعم؛ قال: ذاك خاص؛ قال: ما عمه يعمنا؛ الحديث.
قال الذهبي في "الميزان": هذه الحكاية باطلة، وإسنادها مظلم، قلت: والمحفوظ عن ابن عيينة بغير هذا الإسناد).
وقال النووي في الأذكار: (وأما المعانقة وتقبيل الوجه لغير الطفل ولغير القادم من سفر ونحوه فمكروهان، نص على كراهيتهما أبو محمد البغوي، إلى أن قال: وهذا الذي ذكرناه في التقبيل والمعانقة، وأنه لا بأس به عند القدوم من سفر ونحوه، ومكروه كراهة تنزيه في غيره، هو في غير الأمرد الحسن الوجه، فأما الأمرد الحسن فيحرم بكل حال تقبيله، سواء قدم من سفر أم لا؛ والظاهر أن معانقته كتقبيله، أوقريبة من تقبيله؛ وقال ابن أبي زيد: (وكره مالك معانقة الرجل الرجلَ وقال: قال الله: "تحيتهم فيها سلام).
وقال العلامة فضل الله الجيلاني: (والمكروه من المعانقة ما كان على وجه الشهوة، فأما على وجه البر والكرامة إذا كان عليه قميص واحد فلا بأس به، وعليه يحمل حديث أنس أخرجه الترمذي في المصافحة وحديث أبي ريحانة شمسون: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المكاعمة والمكامعة، فالمكاعمة المعانقة، والمكامعة التقبيل بشهوة).
وقال البغوي: (وكره قوم المعانقة، ورخص فيها قوم، قال أبو هريرة: جاء الحسن بن علي فالتزمه رسول الله).
رابعاً: التقبيل
من يجوز لهم التقبيل، ولمن، وفي أي موضع من الجسم
هذه المسألة هي الدافعة لكتابة هذا البحث، وفيها تفصيل، منه ما هو جائز مشروع، ومنه ما هو ممنوع.
1. التقبيل الممنوع
• التقبيل بشهوة في أي موضع من الجسم لذوي المحارم وغيرهم على النساء والرجال.
• تقبيل المرأة الأجنبية.
• تقبيل الصبي الأمرد حسناً كان أم قبيحاً.
• تقبيل حالق اللحية.
• التقبيل لغرض دنيوي لمال أوجاه أوشوكة، وهو ما كان على وجه الملق.
• في الحضر.
• التقبيل في الفم، سواء كان بين النساء بعضهم لبعض، أوبين الرجال، أوبين النساء والرجال.
2. التقبيل الجائز وأدلته
ويكون في الرأس، والخد، واليد، والجبهة.
أ. تقبيل الأطفال الصغار
ذكوراً كانوا أم إناثاً، كانوا له أولغيره، للرجال والنساء، وشمهم مالم يكن بشهوة، أومن عائن.
وإليك الأدلة:
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قبَّل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما وعنده الأقرع بن حابس التميمي، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد، ما قبلتُ منهم أحداً؛ فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: من لا يَرحم لا يُرحم".
• وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: تقبلون صبيانكم؟ فقالوا: نعم؛ قالوا: لكنا والله ما نقبل؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوأملك إن كان الله تعالى نزع منكم الرحمة؟".
• وعن أنس رضي الله عنه قال: "أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنه إبراهيم فقبله وشمه".
• وعن إياس بن دغفل قال: "رأيت أبا نضرة قبَّل خد الحسن بن علي رضي الله عنهما".
قال النووي: (أما تقبيل الرجل خد ولده الصغير، وأخيه، وقبلة غير خده وأطرافه ونحوها على وجه الشفقة والرحمة والتلطف ومحبة القرابة فسنة، والأحاديث فيه كثيرة صحيحة مشهورة، وسواء الولد الذكر والأنثى، وكذلك قبلته ولد صديقه وغيره من صغار الأطفال، على هذا الوجه، وأما التقبيل بالشهوة فحرام بالاتفاق، وسواء في ذلك الوالد وغيره، بل النظر إليه بالشهوة حرام بالاتفاق على القريب والأجنبي).
ب. تقبيل الرجل ولده وبنته الكبيرين
كذلك يجوز للرجل تقبيل ولده وبنته الكبيرين في الرأس والجبهة والخد، وإليك الأدلة:
• تقبيل الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها
عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما رأيتُ أحداً أشبه حديثاً ولا كلاماً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فرحب بها، وقبلها، وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فرحبت وقبلته وأجلسته، فدخلت عليه في مرضه الذي توفي فرحب بها وقبلها".
• تقبيل أبي بكر لعائشة رضي الله عنهما
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: "دخلتُ مع أبي بكر رضي الله عنه أول ما قدم المدينة، فإذا عائشة ابنته رضي الله عنها مضطجعة قد أصابتها حمى، فأتاها أبو بكر، فقال: كيف أنت يا بنية؟ وقبل خدها".
• تقبيل ابن عمر رضي الله عنهما لولده سالماً
كان ابن عمر يقبل ولده سالماً ويقول: شيخ يقبل شيخاً؛ وفي رواية: اعجبوا من شيخ يقبل شيخاً.
ج. تقبيل الأبناء لآبائهم وأمهاتهم
من التقبيل المشروع تقبيل الأبناء والبنات الكبار والصغار لآبائهم وأمهاتهم، فقد مر أن فاطمة رضي الله عنها كانت تبادر وتقبل أباها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
د. تقبيل يد ورأس العلماء، والكبراء، وأهل الفضل والصلاح من الرجال
كذلك يجوز تقبيل يد ورأس العالم، والصالح، والحاكم العادل، والأعمام، والأخوال، والقرابات، وذي الشيبة المسلم، من غير اعتقاد أنه ينفع أو يضر.
أنكر التقبيل مالك، وأجازه طائفة من أهل العلم.
وإليك الأدلة:
• عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: قال يهودي لصاحبه: "اذهب بنا إلى هذا النبي صلى الله عليه وسلم؛ فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات بينات، فذكر الحديث إلى قوله: قبلا يده ورجله، وقالا: نشهد إنك نبي".
• عن ابن عمر رضي الله عنهما أنهم لما رجعوا من الغزو حين فروا قالوا: نحن الفرارون؛ فقال: بل أنتم العكارون، أنا فئة المؤمنين؛ قال: فقبلنا يده".
• قبل أبو لبابة وكعب بن مالك وصـاحبـاه يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تـاب الله عليـهـم.
• وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم الشام.
• وقبل زيد بن ثابت يد ابن عباس حين أخذ ابن عباس بركابه.
قال الحافظ ابن حجر: وقد جمع الحافظ أبو بكر بن المقري جزءاً في تقبيل اليد سمعناه، أورد فيه أحاديث كثيرة وآثاراً، فمن جيدها:
• حديث الزارع العبدي، وكان في وفد عبد القيس، قال: "فجعلنا نتبادر من رواحلنا، فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله" أخرجه أبو داود.
• ومن حديث مزيدة العصري مثله.
• ومن حديث أسامة بن شريك قال: "قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده"، وسنده قوي.
• ومن حديث جابر: "أن عمر قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبل يده".
• ومن حديث بريدة في قصة الأعرابي والشجرة، فقال: "يا رسول الله ائذن لي أن أقبل رأسك ورجليك؛ فأذن له".
• وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" من رواية عبد الرحمن بن رزين قـال: "أخرج لنا سلمة بن الأكوع كفاً له ضخمة كأنها كف بعير فقمنا إليها فقبلناها".
• وعن ثابت أنه قبل يد أنس.
• وأخرج أيضاً أن علياً قبل يد العباس ورجله.
• وقال أبو مالك الأشجعي: قلت لابن أبي أوفى ناولني يدك التي بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فناولنيها فقبلتها.
• وقال النووي: إن سهل بن عبد الله التُّسْتَري كان يأتي أبا داود السجستاني، ويقول: "أخرج لي لسانك الذي تحدث به حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأقبله فيقبله".
• وقال الإمام مسلم لشيخه البخاري رحمهما الله: "دعني أقبل رجليك - بعد أن قبل يده ورأسه – يا أستاذ الأستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله".
أقوال العلماء في تقبيل اليد والرأس لأهل العلم والفضل والصلاح
لا شك أن تقبيل يد ورأس أهل العلم والفضل والصلاح من العلماء، والحكام الأخيار، والأكابر جائز، أما الممنوع المنهي عنه فهو التقبيل لأحد سببين:
1. الاعتقادات الشركية الفاسدة.
2. الملق والأغراض الدنيوية.
قال الإمام النووي رحمه الله بعد أن أورد عدداً من الآثار لجواز تقبيل يد العلماء والفضلاء: (وأفعال السلف في هذا الباب أكثر من أن تحصر، والله أعلم).
وقال الحافظ ابن حجر: (قال ابن بطال: الأخذ باليد هو مبالغة المصافحة، وذلك مستحب عند العلماء، وإنما اختلفوا في تقبيل اليد، فأنكره مالك وأنكر ما روي فيه، وأجازه آخرون).
ثم دلل على ذلك، إلى أن قال:
قال الأبهري: وإنما كرهها مالك إذا كانت على وجه الكبر والتعظيم، وأما إذا كانت على وجه القربة إلى الله لدينه، أولعلمه، أولشرفه، فإن ذلك جائز).
وقال النووي: (إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده، وصلاحه، أوعلمه، وشرفه، وصيانته، أونحو ذلك من الأمور الدينية لم يكره بل يستحب، وإن كان لغناه، ودنياه، وثروته، وشوكته، ووجاهته عند أهل الدنيا ونحو ذلك فهو مكروه شديد الكراهة، وقال المتولي من أصحابنا: لا يجوز، فأشار إلى أنه حرام).
وقال ابن أبي زيد القيرواني: (وسئل مالك عن الرجل يقبل يد الوالي أورأسه، والمولى يفعل ذلك بسيده؟ قال: ليس ذلك من عمل الناس، وهو من عمل الأعاجم.
قيل: فيقبل رأس أبيه؟ قال: أرجو أن يكون خفيفاً.
وسئل في رواية أخرى : هل يقبل يد أبيه أوعمه؟ قال: لا أرى أن يفعل، وإن من العبرة أن من مضى لم يكن يفعل).
مما يدل على إنكار مالك للآثار المجيزة للتقبيل ما رواه ابن أبي زيد كذلك: (قيـل – أي لمالك -: كان ابن عمر إذا قدم من سفر قبل سالماً، وقال: شيخ يقبل شيخاً؛ فأنكر الحديث، وقال: لا نتحدث بمثل هذه الأحاديث، لا تهلكوا فيها).
وقال البغوي: (قال حميد بن زنجويه: قد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن المعانقة والتقبيل، وجاء أنه عانق جعفر بن أبي طالب وقبله عند قدومه من أرض الحبشة، وأمكن من يده حتى قبلت، وفعل ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك بمختلف، ولكل وجه عندنا، فأما المكروه من المعانقة والتقبيل فما كان على وجه الملق والتعظيم، وفي الحضر، فأما المأذون فيه فعند التوديع، وعند القدوم من السفر، وطول العهد بالصاحب، وشدة الحب في الله، ومن قبل فلا يقبل الفم، ولكن اليد والرأس والجبهة، وإنما كُره ذلك في الحضر فيما يُرى لأنه يكثر ولا يستوجبه كل أحد، فإن فعله الرجل ببعض الناس دون بعض وجد عليه الذين تركهم، وظنوا أنه قد قصر في حقهم، وآثر عليهم، وتمام التحية المصافحة).
وقال فضل الله الجيلاني: (لا بأس بتقبيل يد العالم، والمتورع، والحاكم المتدين، والسلطان العادل، وتقبيل رأسه أجود، أي أكثر ثواباً، ولا رخصة فيه لغير عالم وعادل.
وفي "المحيط" إن كان التعظيم لإسلامه وإكرامه جاز، وإن كان لنيل الدنيا كره أوحرم بحسبه، والتقبيل على سبيل البر بلا شهوة جائز بالإجماع، وتقبيل يد نفسه إذا لقي غيره فهو مكروه ولا رخصة فيه.
أما تقبيل يد إنسان ليس عالماً ولا صالحاً ولا عادلاً ولا ممن يرجى صلاحه فمكروه بالإجمـاع).
ﻫ . تقبيل ومعانقة المودَّع والقادم من سفر
من الحالات التي يجوز فيها التقبيل وبالأحرى المعانقة والالتزام عند وداع المسافر وعند استقباله.
فيجوز للرجال أن يفعلوا ذلك بالرجال، وبمحارمهم من النسب، وكذلك يجوز للنساء أن يفعلن ذلك مع النساء وبمحارمهن من النسب.
وإليك الأدلة:
• عن عائشة رضي الله عنها قالت: "لما قدم جعفر استقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل ما بين عينيه".
• وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، فقرع الباب، فقـام إليه النبي صلى الله عليه وسلم عُرياناً يجر ثوبـه فاعتنقـه وقبله".
• وعن أبي الهيثم بن التيهان أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه فاعتنقه وقبله.
أقوال العلماء
قال ابن أبي زيد: (قيل لمالك: أرأيت من قدم من سفر فتلقاه ابنته أوأخته فتقبله؟ قال: لا بأس بذلك؛ وقال أيضاً: لا بأس أن يقبل خد ابنته؛ قيل: أفترى أن تقبله ختنته، أوتعانقه وهي متجالة؟ فكره ذلك.. وكره معانقة الرجل للرجل.
وقال مالك: لا بأس أن يقبل الرجلُ خد ابنته إذا قدم من سفره.
وقال: ويقال من تعظيم الله تعالى تعظيم ذي الشيبة المسلم).
وقال النووي: (وهذا الذي ذكرناه في التقبيل والمعانقة أنه لا بأس به عند القدوم من السفر ونحوه ومكروه كراهة تنزيه في غيره، هو في غير الأمرد الحسن الوجه، وأما الأمرد الحسن الوجه فيحرم بكل حال تقبيله، سواء قدم من سفر أم لا، والظاهر أن معانقته كتقبيله، أوقريبة من تقبيله، ولا فرق في هذا أن يكون المقبِّل والمقبَّل رجلين صالحين أوفاسقين، أوأحدهما صالحاً، فالجميع سواء، والمذهب الصحيح عندنا تحريم النظر إلى الأمرد الحسن، ولو كان بغير شهوة، وقد أمن الفتنة، فهو حرام كالمرأة لكونه في معناها).
وقال البغوي: (وعن تميم بن سلمة قال: لما قدم عمر رضي الله عنه الشام، استقبله أبو عبيدة بن الجراح، فأخذ بيده فقبلها، قال تميم: كانوا يرون أنها سنة؛ وقال الشعبي: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يصافح بعضهم بعضاً، وإذا جاء أحدهم من سفر عانق صاحبه، وقدم سلمان فدخل المسجد فقام إليه أبوالدرداء فالتزمه، وقال عمر بن ذرٍّ: كنتُ إذا ودعت عطاء بن أبي رباح التزمني بيده وضمني إلى جلده).
و. تقبيل الميت الصالح في رأسه وجبهته
كذلك من الحالات التي يجوز فيها التقبيل تقبيل الميت الصالح، يقبله أهله وغيرهم، الرجال يقبلون الرجال الصالحين، وكذلك النساء يقبلن إن شئن الصالحات منهن ومحارمهن.
فقد صح عن عائشة رضي الله عنها في الحديث الطويل في وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: "دخل أبو بكر رضي الله عنه فكشف عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أكب عليه فقبله، ثم بكى".
قال النووي: (ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرك، ولا بتقبيل الرجل وجه صاحبه إذا قدم من سفر ونحوه).
خامساً: القيام للسلام
ما ورد في ذلك من الأحاديث والآثار
• عن أنس رضي الله عنه قال: "لم يكن شخص أحب إليهم رؤية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهيته لذلك".
• وعن أبي مِجْلز أن معاوية خرج وعبد الله بن عامر وعبد الله بن الزبير جالسان، فقام ابن عامر، وقعد ابن الزبير، فقال معاوية: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سره أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده في النار".
• وقال النبي صلى الله عليه وسلم لبني قريظة حين أقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه: "قوموا لسيدكم".
حكم القيام للسلام
يختلف حكم القيام باختلاف المقام إليه، وله حالات:
الحالات التي يجوز فيها القيام
1. يجوز القيام لأهل العلم، والفضل، ولولاة الأمر المقسطين.
2. للآباء والأجداد ونحوهم من الكبراء من الأقارب وذوي الأرحام.
3. لذي الشيبة المسلم.
4. إذا تعارف أهل بلد واعتادوا أن يقوموا للمسلم المصافح.
الحالات التي يحرم فيها القيام
1. لمن أحب أن يُقام إليه.
2. لأهل البدع والفجور المجاهرين بذلك.
3. للطغاة المتجبرين.
فهؤلاء لا يُقام لأحد منهم إلا لمن خاف من شرهم، فدرء المفاسد مقدم على جلب المنافع.
أقوال العلماء
قال ابن أبي زيد: (قيل – لمالك -: فالرجل يقوم للرجل له الفقه والفضل فيجلسه؟ قال: يكره ذلك، ولا بأس أن يوسع له.
قيل له: فالمرأة تبالغ في بر زوجها، فتلقاه فتنزع ثيابه، ونعليه، وتقف حتى يجلس؟ قال: أما تلقيها ونزعها فلا بأس، وأما قيامها حتى يجلس فلا، وهذا فعل الجبابرة، وربما يكون الناس ينتظرونه، فإذا طلع قاموا إليه، ليس هذا من فعل الإسلام.
ويقال: إن عمر بن عبد العزيز فُعِلَ ذلك به أول ما ولي حين خرج إلى الناس فأنكره، وقال: إن تقوموا نقم، وإن تقعدوا نقعد، وإنما يقوم الناس لرب العالمين).
وقال النووي: (وأما إكرام الداخل بالقيام، فالذي نختاره أنه مستحب لمن كان فيه فضيلة ظاهرة من علم، أوصلاح، أوشرف، أوولاية مصحوبة بصيانة، أوله ولادة، أورحم مع سن، ونحو ذلك، ويكون هذا القيام للبر والإكرام والاحترام، لا للرياء والإعظام، وعلى هذا الذي اخترناه استمر عمل السلف والخلف).
وقال البغوي: (وهذا فيمن سلك فيه طريق التكبر – أي النهي عن القيام – فأما القيام على وجه الاحترام فغير مكروه).
زار أبو جعفر المنصور المدينة بعد حجة حجها، وحضر الناس لزيارته والسلام عليه، فعندما خرج على الناس قام الكل إلا ابن أبي ذئب، فقيل له: لِمَ لمْ تقم؟ فقال: إنما يقوم الناس لرب العالمين؛ وقال أبو جعفر لحاجبه: دعه، فقد قامت كل شعرة من شعر رأسي – أي هيبة منه.
وقال فضل الله الجيلاني: (قال النووي في التبيان في آداب حملة القرآن: يجوز بل يندب القيام تعظيماً للقادم، أي إذا كان ممن يستحق التعظيم، وقيام الجالس في المسجد لمن دخل عليه تعظيماً، وقيام القارئ القرآن لمن يجيء تعظيماً لا يكره إذا كان ممن يستحق التعظيم.
وفي "مشكل الآثار": القيام لغيره ليس بمكروه لعينه، إنما المكروه محبة القيام لمن يقام له، فإن قام لمن لا يقام له لا يكره، وقال ابن وهبان: وفي عصرنا ينبغي أن يستحب ذلك لما يورث تركه من الحقد والبغضاء والعداوة لا سيما إذا كان في مكان اعتيد فيه القيام، وما ورد من التوعد عليه في حق من يحب القيام بين يديه، كما يفعله الترك والأعاجم، وعن الشيخ الحكيم أبي القاسم: كان إذا دخل عليه غني يقوم له ويعظمه ولا يقوم للفقراء وطلبة العلم، فقيل له في ذلك، فقال: الغني يتوقع مني التعظيم فلو تركته لتضـرر، والطلبة إنما يطمعـون في جواب السـلام، والكلام منهم في العلـم).
سادساً: الانحناء
الانحناء عند اللقاء وفي التحية لا يجوز سواء فُعِلَ تديناً أوعادة، وما يفعله بعض المريدين لمشايخهم تقديراً أواحتراماً، وبعض المسلمين من الأفارقة والآسيويين وغيرهم تمشياً ومجاراة للعادات والتقاليد عندهم لا أصل له في الدين، ولا يحل فعله وتقليدهم فيه.
وما حكاه لنا القرآن في سورة يوسف: "ورفع أبويه على العرش وخروا له سجداً"، فقد نُسِخَ بشرعنا.
قال النووي: (ويكره حني الظهر في كل حال، لكل أحد، ويدل عليه ما قدمناه في الفصلين المتقدمين من حديث أنس وقوله: "أينحني له؟ قال: لا"، وهو حديث حسن كما ذكرنا، ولم يأت له معارض فلا مصير إلى مخالفته، ولا يغتر بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى علم أوصلاح وغيرهما من خصال الفضل، فإن الاقتداء إنما يكون برسول الله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"، وقال: "وليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أويصيبهم عذاب أليم".
وقال الفضيل بن عياض: اتبع طريق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطريق الضلالة، ولا تغتر بكثرة الهالكين").
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2647
نقاط : 4385
السٌّمعَة : 79
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات   التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 10:04 am

بصراحة من اجمل موضوعاتك نور ومفيد جدا

اشكرك والله

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albrenss.ahlamontada.net
 
التحية بالقُبَل من المنكرات المحرمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جملة من المحرمات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنس العرب :: المنتديات الاسلامية :: قسم القضايا الدينية-
انتقل الى: